الاثنين، 4 فبراير 2013

حول فيلم Chakravyuh


فيلم Chakravyuh فيلم هندي انتاج سنة 2012 بيحكي الفيلم عن التمرد الماوي في الهند بقيادة حركة الناكسال ( الحزب الشيوعي الهندي الماوي وتنظيمات أخرى تقاتل معه يسيطرون على الساحل الشرقي أي حوالي 40% من مساحة الهند فيما يعرف بمنطقة الشريط الأحمر) 
الفيلم كنتيجة لأنه من أنتاج الهند فهو يهاجم وبشدة الناكسال ولكنه في الوقت ذاته يقول لماذا هناك ناكسال ويقول لماذا هؤلاء يفعلون هذا يشرح هذا بكل وضوح من خلال التجارب التي مر بها عدد منهم ورؤيتهم للظلم بأعينهم والرغبة في مجتمع أفضل ليس فيه فقر أو ظلم.
وأيضاً وضح أخطاء الحكومة التي دفعت ب(كبير) وهو العميل الذي تمت زراعته وسط الماويين أن يتحول إلى ماوي ويقاتل في صفوفهم
تحدث الفيلم عن قوانين الناكسال فيما يخص الخيانة مثلاً وكذلك الدعارة ومن يفضل مصلحة نفسه ضد مصالح الأغلبية وهي عقوبتها الاعدام .
كما انتقد الفيلم وبشدة ان القيائل في هذه المنطقة بالرغم من معرفتها بالثورة وأفكار كارل ماركس وفريدريك انجلز وفلادمير لينين وجوزيف ستالين وماو تسي تونغ لا تعرف العد لما بعد رقم20.
وأنتقد عدم وجود أطباء من قبل الماويين  في هذه المناطق لعلاج أهل هذه المناطق التي يسيطرون عليها .
وأنتقد الفيم أيضاً تصرفات رجال الأمن الهنود وقيامهم بسرقة الفقراء . 
وفي المشهد الأخير بعد أن قامت الشرطة بقتل كبير وتحدث عادل عن ما حدث فيما بعد يوجد أعتراف تام بالظلم الاجتامعي حيث تتركز هناك الثروة في يد 100 شخص فيما يعيش اكثر من 75% من الشعب الهندي بما لا يتخطى 74 سنت في اليوم الواحد.
كما اعترفوا بقوة الناكسال في لقطة تحرك طابور للناكسال الذي امتد منذ شروق الشمس حتى غروبها وأن نتيجة لقتل جوهي وكابير قام الماويين بنشر الفكر اكثر وسط القرويين الفقراء وضموا اليهم اعداد كبيرة منهم , يذكر أن عدد الماويين الحامليين للسلاح يتعدى مليون فرد بالإضافة غلى ان هناك أخرين لا يقومون بحمل السلاح ويعملون وسط الطلاب والعمال في مناطق أخرى أو من يعملون في أعمال تبع الماويين .

وهذا ملخص سريع للفيلم:

عادل خان ظباط شرطة يقوم بإلقاء القبض على بروفيسور غوفيند وهو من أهم قيادات الناكسال . ويقوموان بعرض نبذة عن تاريخ هذا الرجل وكذلك عن الحركاة الماوية وأصل حركة الناكسال وأنتشارها. وفي الوقت ذاته يقوم عدد أخر من الظباط في منطقة يسيطر عليها الناكسال بالهجوم بعد ان أخذوا معلومات من المخبرين تفيد وجود هؤلاء هناك ولكن عند الهجوم يكتشفوا أن هذا كان كمين  ويقوم الماويين بقتل عدد كبير منهم . 
يعود كابير وهو أحد الاصدقاء المقربين من عادل ويتذكر عادل أن كابير كان معه في الماضي كضابط شرطة ولكنه تم فصله من العمل بسبب أنه مشاغب ويعود كبير ويحكي له عن ما فعله في الوقت الأخير.
ما أن يعلم عادل بما حدث لصديقه الضابط كمال كيشور الذي قتله الناكسال في الكمين الذي قاموا به لرجال الشرطة الهندية ويقرر الذهاب إلى هذه المنطقة ليقوم بالقبض على القائد الشيوعي راجان وانهاء الحركة الماوية , تغضب خطيبة عادل خان رييا وهي تعمل أيضاً في الشرطة لما يفعله ولكن كبير يحمسه.
يذهب عادل ويكتشف أن هناك مناطق ممنوع على الشرطة أن تمر فيها وأن تغطية القسم في هذه المنطقة لا تتعدى منطقة صغيرة جداً نتيجة لسيطرة الماويين, وكذلك  المواطنيين يرفضون التعامل مع الشرطة ولكنه يكتشف الوضع المأساوي الذيس يعيشون فيه ويتحدث اليهم بانهم يجب ان يقوموا الناكسال معهم ويضع لافتة عليها رقم هاتفه ويطلب من الفلاحيين التحدث اليه وابلاغه بتحركات الناكسال فيتعاطف معه احد الفلاحيين ويتصل به من هاتفه ولكن يكون في الوقت نفسه هناك مؤتمر للماويين يتحدثون فيه عن لماذا يقاتلون ويستمعون من خلال جهاز اللاسلكي لحديث هذا القروي فيقومون باعدامه بتهمة الخيانة.
وينصبون كميناً لعادل خان يقتلون فيه العديد من الضباط ورجال الشرطة ولكن يصاب عادل خان وتنسحب الشرطة.
ويأتي كابير للاطمئنان على عادل ويقترح عليه ان يتم زرعه وسط الماويين ليبلغه بتحركاتهم فيوافق عادل ويقوموا بوضع الخطة . يكون هناك احد الضباط يتحرك داخل السوق ويقوم باخذ المال عنوة من الفقراء فيتخانق معه كابير بيقوم بحبسه وفي القسم يقوم بضربه ولكن يأتي عادل فيلقي بكبير في الحبث الانفرادي ويعطيه آلة لكسر حديد شباك الزنزانة ليهرب ويهرب كبير ويذهب للغابة التي قال له عادل عنها ومن هناك يقع في يد الماويين ويعلمون بأنه كان يمنع الشرطة من سرقة الفقراء فيقولوا له اذهب لن نفعل بك شئ ولكن الشرطة تبحث عنك فيطلب منه ان يكون معاهم فيقول احد الماويين لجوهي ان صوته جميل وسيفيدهم فتوافق ويكون في فرقة المسرح التابعة للماويين. ويسير يغنتي اغاني تحريضية للفقراء لكي يقوموا على الشرطة ويراه هناك ضابط الشرطة الذي قام بالقبض عليه فيحاول القبض عليه ولكنه يفشل .
وكان قد اتفق مع عادل على ان يعطيهم معلومات حقيقية عن الشرطة فيبلغهم بمكان وجود الشرطة ويؤكد كلامه مسئول اللاسلكي في الناكسال فيعجب به راجان ويقرر تواجده ضمن المقاتلين فيتدرب على حمل السلاح ويصبح احدهم . وبعدها تحدث مشاكل عدة في الناكسال مع احد القادة الذي يقوم باخذ المال لنفسه ولمتعه فيرحل عن المعسكر ويذهب كابير برفقة راجان وجوهي لجلب السلاح وهنا يتعرف على جوهي اكثر واكثر ويبدأ عجب بشخصيتها الثائرة. ويتصل بعادل ويبلغه مكان السلاح ومكان معسكر التدريب الجديد وتستولي السلطة على السلاح ولكنهم يقيمون منطقة التدريب ويحتفلون وفي الوقت ذاته تقوم الشرطة بالهجوم فتقتل عدد كبير من الثوار الماويين ومن المدنيين ولكن كابير ينجح في الابتعاد بجوهي بالرغم من انه قد اصيب بطلق ناري في كتفه.

ويتم الاتفاق على رد الضربة لهم يوم نقل البروفيسور غوفيند وبالفعل يهجموا على قوات الشرطة ويقتلوا عدد منهم ويحررون البوفيسور غوفيند ويحاول راجان قتل عادل ولكن كبير يصيبه دون ان يراه احد لكي لا يتمكن من قتل صديقه عادل وبعدها ينسحب كابير برفقة جوهي وغوفيند وعندما يصلوا المعسكر يقرر البروفيسور ان كابير سيأخذ مكان راجان المصاب الواقع تحت يد الشرطة في هذا الوقت ويطلقوا عليه اسم ثوري جديد وهو آزاد وتعني الحر وتبدأ جوهي في الاعجاب أكثر وأكثر بكابير .
ويقبضوا على هذا الماوي الهارب ويقوموا بمحاكمته هو وفتاة الدعارة ويقوموا باعدامهم فوراً .
وتنتقل جوهي وكابير إلى منطقة المعسكر الجديد وهنا يكون قد تقرر من الشرطة الهجوم على هذه النقطة الجديدة التي سيطر عليها الماويون ويذهب كابير لتفقد المنطقة فيما تذهب جوهي والباقي للمنطقة المحددة ويذهب كابير لبرج الاتصالات ويتصل بعادل ويبلغه بما يحدث ويطلب منه عادل الرحيل فوراً حفاظاً على حياته وان الشرطة سوف تقوم بالهجوم الان , ولكن كابير قد وقع في حب جوهي ويذهب لينقذها وتهجم الشرطة وتقتل طفلين وقرويين اخريين وتقرر جوهي تسليم نفسها حفاظاً على ارواح القرويين ويقوم الظابط بأخذها ويذهب لمركز الشرطة ويصل كابير ويعرف ما حدث فيذهب هو والأخريين لمركز الشرطة ويقوم الضابط بتعذيب جوهي واغتصابا فيصل كبير ويقتل احد العساكر وعندما يخرج الضابط يهددونه ويختطفونه ويقتلوا باقي من هم في المركز ويحرروا جوهي ويفجروا المركز بالكامل.

ويذهب كابير للقاء عادل وهناك يطلب من عادل ان يوقف المشروع الاتسثماري الذي ينهب الارض من الفقراء ولكن عادل يرفض ويقول له ان الماويين اختطفوا الضابط فيشرح له كابير الامر بالكامل ويعترف انه هو من اختطف الضابط وهنا تنتهي الصداقة بين عادل وكابير ويتحول كابير بالفعل إلى آزاد الثوري ويعود إلى القرية ويقوموا باعدام الضابط كنتيجة لما فعله بالقرويين .
ويقوم اآزاد باتلخطيط لعملية خطف ابن المستثمر ليقوم باجبارهم على تحرير راجان و على انهاء المشروع وبالفعل ترضخ الحكومة لهم ولكنهم يضعوا في راجان شريحة لتحديد موقعه ويعود راجان للمتمردين بالفعل ولكن تبدأ الحكومة في رصد مواقعهم.

وينشر عادل صوره له وكابير في احد الجرائد لكي يورط كابير ويقوموا بالتخلص منه وعندما يجتموعا لمحاكمته بتهمة الخيانة يهجموا فينهوا على المتمردين ويخلصوا كابير .
وبالفعل تقوم جوهي بضرب كبير وتقييده ويقوم تجمع كبير لمحاكمة كابير وتقوم الشرطة بارسال مروحية لقتالهم بقيادة رييا زوجة عادل وصديقة كابير ويقوم عادل ايضاً باخذ فرقة على الارض والهجوم على المعسكر ويحددوا الموقع من خلال الشريحة الموضوعة في جسد راجان ويطلب وقتها كابير ان يفكوه ويقوم بقتال الامن ويهربوا هم ويتركوه فيفعلوا ولكن يكتشف كابير ان المروحية تتوجه للمكان الجديد فيذهب سريعاً ويقول لهم عما حدث وانهم يتتبعونهم ويفكر في فكرة الشريحة فيقوم بفتح الجرح الموجود بجسد راجان ويسحب الشريحة ويذهب بعيداً وقتها يقول له البروفيسور غوفيند انه ايا كانت بدايته فان نهايته ستكون كثوري مناضل.

ويذهب ليقاتل الشرطة وحده ويقتل بالفعل عدد كبير منهم ولكنه يصاب فتأتي جوهي وعها عدد من المقاتلين ويقوموا بقتل عدد كبير من رجال الشرطة ولكن جوهي تصاب ايضاً فيقوم كابير بسحب سلاحه من على الارض ويقوم بأخذ جوهي بعيداً وتموت جوهي متأثرة بجراحها ويقوم عادل بمحاصرة المكان ويحاول كابير سحب سلاحه ولكن عادل يهدده حتى تأتي رييا وتقوم بقتل كابير حتى لا يستمر في قتال الشرطة ويذهبوا وقتها اليه وهو لا يزال مصاباً ويقول لهم أياً كان ما فعلته فأنا لست نادم عليه. ويقول لهم انهم ايضاً كانوا اصدقائه ولا يريدهم ان يغضبوا منه.
وبعدها يتحدث عادل عن ما حدث بعد استشهاد جوهي وكابير وكيف ارتفع عدد المقاتليين ويقوم بنقد السياسات الاقتصادية لبلاده ويقول انه يجب توزيع الثروة بشكل أفضل 

وهذه صورة الممثل  أبهاي ديول الذي قام بتاديه دور كبير (آزاد)

وهذه صورة الممثل ارجون رامبال والذي قام بتأدية دور عادل خان



وهذه صورة  الممثلة انجالي باتيل والتي قامت بتأدية دور جوهي



واليكم الفيلم وروابط تحميله ومشاهدته .


ومن الممكن تحميل ومشاهدة الفيلم من خلال الرابط التالي http://www.dardarkom.com/14862-watch-and-download-

  وكذلك من هنا http://www.4shared.com/video/EjQ2X79p/Chakravyuh2012DVDScrMyEgyCoMnO.html

وديه شوية معلومات عن الناكسال :

تتشكل حركة الناكسال من المنظمات الاتية :
الحزب الشيوعي الهندي (الماوي)
الحزب الشيوعيالهندي الماركسي اللينيني
وغيرهم
والحرب الشعبية هناك هي  الصراع الدائر بين المنظمات الماوية المعروفة باسم الناكسال أو الناكسليست نسبة إلى قرية في اقليم البنغال الشرقي في الهند بدأ التمرد من هناك،في عام 2006 قال رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ عن جماعات الناكسال أو الماويين "أنهم أكبر تحد في تاريخ الهند على صعيد الأمن الداخلي،وقال أن برامج التنمية في مناطقهم تستميل الناس إليهم وقال أن المناطق المتضررة بسببهم سيعاد تأهيليها" الناكساليين أو الماويين يدعون إلى دعم السكان الأكثر فقرا في الهند خصوصا منطقة الأديفاسيس،في العام 2011 اتهمت الشرطة الهندية كل من الحكومة الصينية بتوفير ملاذ وتدريبات للماويين واتهمت الاستخبارات الباكستانية بتوفير الدعم المالي،على الرغم من أن الماويين الهنود ينظرون إلى الصين كدولة رأسمالية. يستهدف الماويون بشكل متكرر القبائل المسيطرة على الأراضي وكبار الملاكين العقاريين والإقطاعيين ورجال الشرطة وموظفي الحكومة الهندية،ويطالبون بحقوق الملكية الجماعية للأراضي المستصلحة وتوفير فرص عمل للعمال الزراعيين والفقراء والطبقة العاملة. يتبعون استراتيجية الحرب الشعبية طويلة الأمد ضد الحكومة الهندية التي أقرت على لسان وزير الداخلية جيه كيه بيلاي بوجود حقوق مشروعة فيما يتعلق بتوزيع أراضي الغابات وتوزيع المنافع من التعدين والطاقة المائية. ويقول أن الناكساليين الماويين يريدون إقامة دولة شيوعية في الهند على المدى البعيد وكان أعلن أن الحكومة قررت التصدي بالقوة للماويين وإعادة المناطق المسيطر عليها من قبل المليشيات الماوية. في شباط 2009 أعلنت الحكومة الهندية المركزية مبادرة جديدة سميت "خطة العمل المتكاملة" من أجل السيطرة على التمرد الماوي وإعادة السيطرة على الولايات التي يسيطر عليها الماويين تماماً وهي (ولاية كارناتاكا، تشهاتيسجاره وأوريسا وأندرا براديش ومهاراشترا، جهارخاند وبيهار واوتار براديش، والبنغال الغربية). وقررت زيادة ميزانية الأمن في العمليات المناوئة للماويين استطاعت الدولة الهندية أن تلغي السيطرة النهائية للماويين "لم يتم انهاء مظاهر السيطرة نهائيا" عن ولاية كارناتا على الرغم من وجود ما يقارب 180 مركز عسكري قوي للماويين في 10 ولايات هندية وخفت الخسائر المالية والبشرية بنسبة50% كما تقول الحكومة الهندية منذ عام 2010

والخزب الشيوعي الهندي والمنظمات التي معه هي مجموعة من أقصى اليسار الشيوعي المتطرف، ذات الفكر الشيوعي الماوي . ويمكن تتبع أصولها منذ الأنشقاق الذي حصل في عام 1967 من الحزب الشيوعي الهندي (الماركسي)، مما أدى إلى تشكيل الحزب الشيوعي الهندي (ماركسي لينيني). وكانت في البداية مجرد حركة مركزها في ولاية البنغال الغربية. في السنوات الأخيرة، فقد انتشرت الحركة الماوية في المناطق الأكثر فقرا من المناطق الريفية في وسط وشرق الهند، مثل ولاية اندرا براديش وتشاتيسجاره من خلال الأنشطة السرية،للحزب الشيوعي الهندي (الماوي). في عام 2007، أشارت التقارير والدراسات إلى أن الماويين ينشطون في نصف الولايات الهندية ال28 ويسيطرون على منطقة سميت بالممر الأحمر حيث أشارت تلك التقارير أن الماويين يسيطرون على ما يقارب 92000 كيلو مترا مربعا وتنشط المنظمة رسميا في 180 مركز تسيطر عليها تماما في 10 ولايات أي ما يقارب على 40% من المساحة الجغرافية للهند

واسف جداً لو طولت عليكم



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق